حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة (لعــspring2017ـــام)

حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة Mobile: 00966542495275 حلول واجبات الجامعة ا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL111 المستوى الأول : AFL 111 الفصل الدراسي الثاني 2014- 2015 (عشرون درجة) إعداد الدكتور: جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجامع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
whatsapp::00966542495275
Admin


عدد المساهمات : 1343
تاريخ التسجيل : 07/10/2014

مُساهمةموضوع: الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL111 المستوى الأول : AFL 111 الفصل الدراسي الثاني 2014- 2015 (عشرون درجة) إعداد الدكتور: جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجامع   الأربعاء مارس 18, 2015 6:45 pm

الجامعة العربية المفتوحة
عمادة كلية الدراسات اللغوية

الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL111
المستوى الأول : AFL 111 الفصل الدراسي الثاني 2014- 2015 (عشرون درجة)
إعداد الدكتور: جابر حمدان محمد
اسم الطالب تاريخ التسليم
الرقم الجامعي اسم المدرس
رقم الهاتف E.mail
E.mail توقيع المدرس

رقم السؤال درجة السؤال درجة الطالب ملاحظات
السؤال الأول 5 درجات
السؤال الثاني 4 درجات
السؤال الثالث 3 درجات
السؤال الرابع 4 درجات
السؤال الخامس 4 درجات
مجموع الدرجات 20 درجات
ملاحظات المدرس


توقيع الطالب:


السؤال الأول : (خمس درجات) (لكل سؤال درجة)
اقرأ القطعة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
الهمزةُ المتوسطةُ
حارتِ (الهمزةُ المتوسطةُ) أين تذهب، فالكلماتُ المصطفّة أمامَها كثيرة، وعليها أنْ تختارَ الموقعَ الذي يجبُ أن تقفَ فيه، هل تقفُ على السطرِ، أم فوقَ واوٍ، أم فوقَ ألفٍ، أم فوقَ نبرة (كرسي)ٍ!
وصاحتِ الكلماتُ: تعالي يا عزيزتي، نحنُ في أمسّ الحاجةِ إليك،فوجودُك معَنا يظهرُنا على أكملِ وجهٍ، ويتيحُ الفرصةَ لقرّائنا الأعزاء، كي يقرأونا قراءةً صحيحةً، لا لَحنَ فيها ولا اعوجاج.
قالتِ الهمزةُ المتوسطة:أعرفُ ماتقولونه حقَّ المعرفةِ،ولكن ما يحيّرُني هو المكانُ الذي عليَّ أنْ أقفَ فيه.
قالتِ الكلماتُ: لا داعي للحيرةِ، فأنتِ إن اقتربتِ منّا أكثر، فسوف تعرفينَ مكانكِ تمامًا.
قالت الهمزةُ: وكيفَ أكونُ الهمزةَ المناسبةَ في المكانِ المناسبِ، والاحتمالاتُ التي أمامي تكادُ تُضيّعني!
قالت الكلماتُ: هل تعرفينَ الفتحةَ والكسرةَ والضمّةَ؟
أجابتِ الهمزةُ: طبعًا أعرفُها.. إنها الحركاتُ التي تزيّنُ حروفَكم، ولكن ما علاقتُها بحديثنا هذا؟
قالت الكلماتُ: كلّ العلاقة. سألتِ الهمزةُ: كيف؟
أجابتِ الكلمات: لقد أجمعتْ تلك الحركاتُ على انتخابِ (الكسرة) ملكةً دائمةً لهنّ، على أن تكونَ (الضمةُ) وزيرةً لها، أما (الفتحةُ) فهي تأتي بعدهما في المنصبِ، ثم.. يأتي (السكون) بعدَ الجميع، وهو المنتمي إلى جنسٍ آخر، ويخالفُ ما سبقَه بصمتِه وهدوئه.
قالت الهمزةُ: جميل.. ولكن هل أنتنّ متأكدات من اتفاقهنّ جميعًا على ذلك؟ قالتِ الكلماتُ: أجل.
استأنفت الهمزة: أعني.. إنهنَّ لنْ يتصارعْنَ مجدّدًا حولَ الزعامة.
قالت الكلمات: أبدًا.. فهنّ في تفاهمٍ تام، ولا يمكنُ لإحداهنّ أن تطغى على الأخرى، أو تعتدي على موقِعها الذي تتسمكُ بهِ، لأنَ أيّ خللٍ في هذا الترتيب، يوقِعُنا في مواقف نحنُ في غنى عنها.
قالت الهمزة: حسنٌ.. ما دام الأمرُ كذلك، فدعوني أستفسر: كيف أستفيد منْ هذا التسلسلِ الرئاسيّ؟
أجابتِ الكلماتُ: أنتِ تعلمينَ أنَّ الكسرةَ تتمسكُ بالنبرة (الكرسي)، والفتحةَلا تصادقُ من الحروفِ غيرَ الألف، أما الضمةُ فيهمّها بالدرجةِ الأولى حرف الواو.
قالتِ الهمزة: كلامٌ معقولٌ.. أنا أدركُ ذلك حتمًا.
تابعتِ الكلماتُ حديثَها: وعلى هذا الأساس.اقتربي من المكانِ الذي خُصّصَ لك بينَ الحروفِ، فانظري إلى حركتكِ،وحركةِ ما قبلكِ،ثم اختاري الحركة الأقوى،واجلسي باطمئنانٍ فوقَ الحرفِ الذي يناسبُها.
قالت الهمزةُ: مازالَ الأمرُ غامضًا بالنسبةِ إليّ.. أريد أمثلة.
قالت كلمة (مؤنس): انظري إليّ يا عزيزتي.. حركةُ حرفِ الميم لديّ؟ أجابتِ الهمزةُ: الضمةُ.
قالت الكلمة: وحركتُكِ في المكانِ الذي ستستقرّينَ فيه؟ الهمزة: السكون.
سألتِ الكلمة: وأيّهما أقوى؟ قالتِ الهمزة: الضمةُ طبعًا.. إنها أقوى من السكون. ضحكتْ كلمةُ (مُؤنِسْ) وهي تجيب: إذن يا عزيزتي. سنمدّكِ بحرفِ واوٍ، كي يحملَكِ فوقَهُ.
قالت الهمزة: وماذا عن الحركتين الأُخْرَيَيْن؟
أجابتِ الكلمات: اتّبعي الطريقةَ نفسَها.. قارني بينَهما، واتبعي الأقوى، فإنْ كانت هناكَ فتحةٌ وسكونٌ فأنتِ على ألفٍ حتمًا، وإن كانت هناك فتحةٌ وكسرةٌ فأنتِ على نبرةٍ (كرسي) من دون شك.
سألتِ الهمزةُ: مثل ماذا؟ قالت الكلمات: مثل (يَأكُل) (أَسأل) (يَئنّ) (سُئِلَ) وهكذا..
اقتربتِ الهمزةُ أكثرَ فأكثرَ من الكلماتِ، وقد بدتْ عليها ملامحُ الارتياح.. قالتْ:
أشكرُ لكنّ مساعدَتَكنّ، لقد عرفتُ مكاني، فأفسحْنَ المجالَ لي، كي أجلسَ بينكنّ، وأتمّمَ رسمَ كتابتكنّ !

أجب عن الأسئلة الآتية:-
س 1 –لماذا حارت الهمزة ؟
ج 1 :---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 2 – لماذا كانت الكلمات بحاجة إلى الهمزة ؟
ج 2 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 3 –علام أجمعت الكلمات ؟
ج 3 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 4 –؟ كيف استفادت الهمزة منْ هذا التسلسلِ الرئاسيّ؟
ج 4 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س 5 – اكتب جملتين عن أخطائك الإملائية، وكيف استطعت التخلص منها؟
ج 5 :----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السؤال الثاني : ( أربع درجات ) (لكل سؤال درجة )
استخدم أسماء الإشارة والأسماء الموصول المناسبة في الفراغات الآتية :-
(اللذان – هذا – الذي – هاتان – هذان – اللتان – هؤلاء – هذه – التي )
• ...................... طالبة مجتهدة.
• اللاعبتان....................... قدمتا عرضا ممتعا استلمتا جائزة من المدرب.
• الكتاب .................... قرأته مفيد.
• ................... طبيبتان ماهرتان.
• .................. طلاب قدموا أفضل العروض في المسابقة..
• الحديقة..................... في منطقتنا كبيرة.
• الطبيبات .................... في المشفى مخلصات.
• الطالبان................... درسا معي في المرحلة الثانوية تفوقا.
السؤال الثالث : (ثلاث درجات) (لكل سؤال درجة )
اجمع الكلمات الآتية ثم ضع كل منها في جملة مفيدة :-
زائر – لعبة– بئر – أسير – معجم – بركان.
• الجموع : -------------------------------------------------------------
• الجمل :1.-------------------------------------------------------------
2.--------------------------------------------------------------------
3.--------------------------------------------------------------------
4.--------------------------------------------------------------------
5.--------------------------------------------------------------------
6.--------------------------------------------------------------------

السؤال الرابع : (أربع درجات) (لكل سؤال درجة )

اقرأ الجمل الآتية ثم ميز الأسماء و الأفعال و الحروف في الجدول المرفق :

• يكتبُ الطالبُ بالقلمِ الأحمرِ.
• أُحِبُّ الرّكوبَ على الجملِ.
• ذهبتُ للمنطقةِ الصناعيةِ صباحا.
• أخوك الصغيرُ كالقمرِ في الجمالِ.
رقم الجملة الأفعال الأسماء الحروف

الأولى


الثانية


الثالثة


الرابعة





السؤال الخامس : (أربع درجات) (لكل سؤال درجة)
أدخل (أل) الشمسية أو القمرية على الكلمات الآتية و ضعها في مكانها بالجدول الآتي:-
ملك – سماء – ثوب – هدية – ذيل – جميل – صيد – ليل .
أل الشمسية أل القمرية













انتهت الأسئلة

_________________
الإجــابة النمــوذجية
----------------------

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الإجابة النموذجية ، للتسجيل اضغط هنا] || الكاتب: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الإجابة النموذجية ، للتسجيل اضغط هنا] || المصدر: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الإجابة النموذجية ، للتسجيل اضغط هنا]






خدمات مجانية – حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة
لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة
http://learn.123.st/
Mobile: 00966544321455  or 0544321455
Watsapp: 00966544321455

a_al_shora@hotmail.com
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
KSA-Kuwait-Bahrain-Oman-Jordon-Lebanon-Egypt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learn.123.st
 
الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL111 المستوى الأول : AFL 111 الفصل الدراسي الثاني 2014- 2015 (عشرون درجة) إعداد الدكتور: جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجامع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2015 عام انقراض القنوات الارضية
» تشكيل لجنة لإعداد ملف لاستضافة المغرب لأمم إفريقيا عام 2015 أو 2017
» شفرات ميدل اوف اونر
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» نكت 2015 لحق حالك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة (لعــspring2017ـــام) :: حل واجب الجامعة العربية المفتوحة 2015 الفصـــ 1 ــل :: حل واجب التقنية-
انتقل الى: