حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة (لعــspring2017ـــام)

حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة Mobile: 00966542495275 حلول واجبات الجامعة ا
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112 الفصل الدراسي الثاني 2014-2015 المستوى الثاني: AFL 112 (عشرون درجة) إعداد الدكتور : جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
whatsapp::00966542495275
Admin


عدد المساهمات : 1456
تاريخ التسجيل : 07/10/2014

مُساهمةموضوع: الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112 الفصل الدراسي الثاني 2014-2015 المستوى الثاني: AFL 112 (عشرون درجة) إعداد الدكتور : جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجام   السبت أبريل 04, 2015 4:50 am

الجامعة العربية المفتوحة
عمادة كلية الدراسات اللغوية


الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112
الفصل الدراسي الثاني 2014-2015
المستوى الثاني: AFL 112 (عشرون درجة)
إعداد الدكتور : جابر حمدان محمد
اسم الطالب تاريخ التسليم
الرقم الجامعي اسم المدرس
رقم الهاتف E-mail
E-mail توقيع المدرس

رقم السؤال درجة السؤال درجة الطالب ملاحظات
السؤال الأول 6 رجات
السؤال الثاني 3 درجات
السؤال الثالث 3 درجات
السؤال الرابع 2 درجات
السؤال الخامس 6 درجات
مجموع الدرجات 20 درجة

ملاحظات المدرس:



توقيع الطالب:


السؤال الأول: ست درجات:
اقرأ القصة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها:
التعاون
في الزّمنِ الماضي كانت هناكَ سيَّدةٌ، وَكَانَ لها ابنٌ وحيدٌ، تعيشُ معهُ أجملَ اللّحظاتِ، فحياتُهما كانتْ مليئةً بالسّعادةِ والهناءِ، وفي يومٍ من الأيّامِ جَاءَ قَدَرُ هذا الولدِ وماتَ، فحزِنتْ السيّدةُ حزناً شديداً على موتِ وحيدِها، وعاشتْ بتعاسةٍ كبيرةٍ، وعلى الرّغمِ من ذَلِكَ بقيَ الأملُ يراودُها ولم تيأسْ، فهي تعتقدُ بأنّهُ لا بدَّ من وجودِ طريقةٍ تعيدُ ابنَها للحياةِ، فذهبتْ إلى مختارِ القريةِ، وأخبرتْهُ قصّتَها، وأّنها مستعدّةٌ لتطبيقِ أيّ وصفةٍ لتعيدَ ابنَها إلى الحياةِ.
فكّرَ المختارُ مليّاً بقولَ السيّدةِ، وأجابَها بأنّهُ سيعطيها وصفةً جيّدةً شريطةَ أنْ تحضرَ لَهُ حبّةَ خردلٍ من بيتٍ لم يطرقِ الحزنُ بابَهُ مطلقاً.
فرِحتِ السيّدةُ لاستجابةِ المختارِ لها، وبدأتْ تدورُ على كلِّ بيتٍ في القريةِ باحثةً عن هدفِها. طرقتِ السيّدةُ أوّلَ بابٍ ففتحتْ لها امرأةٌ في مقتبلِ العمرِ، فسألتها السيّدة ُإن كانَ بيتُها قَدْ عرفَ الحزنَ يوماً، ابتسمتِ المرأةُ ابتسامةً خفيّةً مجيبةً: و هلْ عرفَ بيتي هذا إلّا كلَّ الحزنِ؟!! وبدأتْ تسردُ لها أنّ زوجَها قَدْ توفّي منذُ سنتينِ، و تركَ لها أولاداً، وأنّها تعاني في الحصولِ على قوتِ يومِهم لدرجةِ أنّهم أصبحوا يلجؤون إلى بيعِ أثاثِ منزلِهم المتواضعِ للحصولِ على المالِ.
بعدَ أنْ أنهتِ السيّدةُ زيارتَها الطّويلةَ في أولِ بيتٍ، دخلتْ بيتاً آخراً سائلةً عن الطّلبِ نفسِهِ، وإذ بسيّدةِ الدّارِ تخبرُها أنّ زوجَها مريضٌ جدًّا، و ليسَ عندَها من الطّعامِ ما يكفي لأطفالِها منذُ فترةٍ، فقامتْ بمساعدةِ السيّدةِ و ذهبتْ إلى السوقِ لتشتريَ لها طعاماً لها ولأطفالِها وزوجِها المريضِ.
خرجتِ السيّدةُ من الْبَيْتِ الثّاني، وأخذتْ تدخلُ بيتاً تلوَ الآخرِ باحثةً عن الْبَيْتِ السعيدِ لكنّ جميعَ محاولاتِها باءتْ بالفشلِ، وممّا يجدُرُ ذكرُهُ أنّ تلكَ السيّدةَ كانتْ لطيفةً مع أهالي كلِّ البيوتِ الّتي طرقتْ أبوابَها، وَقَدْ حاولتْ أنْ تساعدَ كلّ بيتٍ في أنْ تخفّفَ عنهم أسبابَ حزنِهم، وذلكَ عن طريقِ مساندتِهم بحاجاتِهم قدرَ المستطاعِ.
وبمرورِ الأيّامِ أصبحتِ السيّدةُ صديقةً لبيوتِ القريةِ جميعِها، وأدّى هذا إلى أنّها نسيتْ تماماً هدفَها، وهو البحثُ عن حبّةِ الخردلِ من أيّ بيتٍ سعيدٍ لم يعرفِ الكآبةَ أو الحزنَ، وانصهرتِ السيّدةُ في مشاعرِ الآخرينَ ومشاكِلهم ناسيةً حزنَها مِنْ غيرِ أنْ تدركَ أنّ مختارَ القريةِ قَدْ تعاونَ معها في منحِها أفضلَ وصفةٍ للقضاءِ على الحزنِ حتّى ولو لم تجدْ حبّةَ الخردلِ الّتي كانتْ تبحثُ عنها.
س1: كيف كانت حياة السيدة؟ وما الذي غيّر حياتها؟
ج1:.......................................................................................................................................................................................................................................................
س2: ما الأمل الذي كان يراود السيدة ؟
ج2:........................................................................................................................................................................................................................................................
س3: ما الوصفة التي أعطاها المختار للسيدة ؟
ج3:........................................................................................................................................................................................................................................................
س4: لماذا باءت محاولات السيدة بالفشل ؟
ج4:....................................................................................................................................................................
س5: ما الحكمة المستفادة من القصة السابقة ؟
ج5:....................................................................................................................................................................
س6 تحدث عن مشكلة وقعت به، وكيف استطعت الخروج منه ؟
ج6:........................................................................................................................................................................................................................................................
السؤال الثاني: (ثلاث درجات) كل جملة درجة:
استخدم اسم الإشارة أو الاسم الموصول المناسب في مكان النقط:
1- كَرَّمَ المُديرُ الطَّالِبةَ .....................حصلت على المركز الأول.
2- ............................. طالبان مجتهدان .
3- ..................... المطارات مزدحمة .
4- القصتان .................... قرأتهما مفيدتان .
5- الطالبات ................... قدمن الامتحان متفوقات .
6- الجنود ................ يدافعون عن الوطن أوفياء.
السؤال الثالث: (ثلاث درجات) كل جملة درجة:
هات (مرادف) كل كلمة من الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي:
م الجملة المرادف
1- ولم تيأسْ
2- فكّرَ المختارُ مليّاً
3- وبدأتْ تسردُ لها
4- محاولاتِها باءتْ بالفشلِ
5- وممّا يجدُرُ ذكرُهُ
6- منحِها أفضلَ وصفةٍ


السؤال الرابع: لكل جملة درجة:
اكتب صيغة الجمع لكل من المفردات الآتية ثم ضعها في جملة مفيدة:
م المفرد الجمع الجملة المفيدة
1- البحر
2- حديقة
3- ميزان
4- مدير

السؤال الخامس (ست درجات) (لكل جملة درجة):
اكتب كما هو مطلوب بين القوسين:
س1: أريد ................. إلى الجمعية (ضع الحرف الناصب والفعل المناسب مع ضبطه).
ج1: ...........................................................................
س2 الأمهات سهرن على راحة الأبناء (حول الجملة السابقة إلى جملة فعلية).
ج2: ...........................................................................
س3:هذان الطالبان المجتهدان متفوقان.(حدد النعت (الصفة) في هذه الجملة واضبطه بالشكل).
ج3: ............................................................................
س4: قرأ ............. الدرس مساء . (ضع الضمير المتصل المناسب وأعربه).
ج4: ..........................................................................
س5: قدمت الطالبة المتفوقة اختبارات متميزة. (حدد الفاعل والمفعول به مع ضبط آخرهما).
ج5: .........................................................................
س6: أخوك ذو منصب عال. (أدخل فعلا من أخوات كان واضبط ما بعده).
ج6: ..........................................................................

انتهت الأسئلة

_________________
لتحميل ملف حل الواجب الحل النموذجي للواجب.doc يجب عليك  التسجيـــل بالمنتدى لتتمكن من تحميل الملف


حل واجب - خدمات مجانية – حلول واجبات الجامعة الجامعة العربية المفتوحة- كل الجامعات - حل واجب - حل واجب TMA- حل واجب TMA01
لجميع تخصصات الجامعة ولجميع فروع الجامعة
حلول واجبات – مشاريع تخرج – ملخصات هامة
Mobile: 00966542495275  or
WhatsApp:00966542495275

smsm.hamdy66@yahoo.com
حلول مضمونة وغير مكررة وغير متشابهة لجميع واجبات الجامعة
متوفرمدرسين ومدرسات لجميع المواد والتخصصات
السعودية-الكويت-لبنان-مصر-البحرين-الأردن-عمان-الرياض-الدمام-جدة-حائل-الاحساء-المدينة المنورة
KSA-Kuwait-Bahrain-Oman-Jordon-Lebanon-Egypt
قسم خاص لواجبات التربية لجميع التخصصات ولجميع المستويات
http://tmas.123.st
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://learn.123.st
 
الجامعة العربية المفتوحة عمادة كلية الدراسات اللغوية الواجب الفصلي لمقرر تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها AFL112 الفصل الدراسي الثاني 2014-2015 المستوى الثاني: AFL 112 (عشرون درجة) إعداد الدكتور : جابر حمدان محمد اسم الطالب تاريخ التسليم الرقم الجام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حلول واجبات الجامعة العربية المفتوحة (لعــspring2017ـــام) :: حل واجب الجامعة العربية المفتوحة 2015 الفصـــ 1 ــل :: حل واجبات دبلوم التربية-
انتقل الى: